کد مطلب:58972 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:176

حدیث الغدیر











.

سیأتی مایدل علیه فی نزول قوله تعالی: «الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ»،[2] .

[صفحه 121]

وقوله تعالی: «یَأَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ».[3] .

148. ابن مردویه، عن ابن عباس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «اللهمّ من كنت مولاه فعلیّ مولاه. اللهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه، واخذل من خذله، وابغض من بغضه».[4] .

149. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه مرفوعاً: «اللهمّ من كنت مولاه فعلیّ مولاه، اللهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه، واخذل من خذله، وانصر من نصره، وأحبّ من أحبّه، وابغض من أبغضه».[5] .

150. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری، قال: لمّا قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «من كنت مولاه فعلیّ مولاه» یوم غدیر خم، قال حسان بن ثابت: أفتأذن یا رسول اللَّه أن أقول أبیاتاً، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «قل علی بركة اللَّه»، فقال حسان: یا معشر قریش، اسمعوا شهادة رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فقال:


ینادیهم یوم الغدیر نبیّهم
بخمّ وأسمع بالرسول منادیا


فقال: فمن مولاكم وولیّكم؟
فقالوا، ولم یبدوا هناك معادیا


إلهك مولانا وأنت ولیّنا
ولن تجدنّ فی ذلك الیوم عاصیا


فقال له: قم یا علیّ، فانّنی
رضیتك من بعدی إماماً وهادیا


فمن كنت مولاه فهذا ولیّه
فكونوا له أنصارَ صدقٍ موالیا


هناك دعا: اللهمّ والِ ولیّه
وكن للذی عادی علیّاً معادیا


فخصَّ بها دون البریّة كلّها
علیّاً وسماه الوزیر المؤاخیا[6] .

[صفحه 122]

151. ابن مردویه، عن زید بن علیّ، عن أبیه علیه السلام: إنّ أباذر لقیه علیّ علیه السلام، فقال أبوذر: أشهد لك بالولاء والرخاء والوصیّة.[7] .

152. ابن مردویه، عن سلمان والمقداد وعمار، مثله.[8] .

153. ابن مردویه، عن حبیب بن یسار، عن أبی رمیلة، أنّ ركباً أربعة أتوا علیّاً علیه السلام حتّی أناخوا بالرحبة، ثمّ أقبلوا إلیه، فقالوا: السلام علیك یا أمیرالمؤمنین ورحمة اللَّه وبركاته، قال: «وعلیكم السلام، أنّی أقبل الركب؟»، قالوا: أقبل موالیك من أرض كذا وكذا، قال: «أنّی أنتم موالیّ؟» قالوا: سمعنا رسول اللَّه صلی الله علیه و آله یوم غدیر خم یقول: «من كنت مولاه فعلیّ مولاه، اللهمّ والِ من والاه وعاد من عاداه».[9] .

154. ابن مردویه، قال ریاح بن الحرث: كنت فی الرحبة مع أمیر المؤمنین علیه السلام إذ أقبل ركب یسیرون حتّی أناخوا بالرحبة، ثمّ أقبلوا یمشون حتّی أتوا علیّاً علیه السلام فقالوا: السلام علیك یا أمیرالمؤمنین ورحمة اللَّه وبركاته، قال: «مَن القوم؟» قالوا: موالیك یا أمیر المؤمنین، قال: فنظرت إلیه وهو یضحك ویقول: «من أین وأنتم قوم عرب!» قالوا: سمعنا رسول اللَّه صلی الله علیه و آله یوم غدیر خم وهو آخذ بعضدك یقول: «أیّها الناس ألست أولی بالمؤمنین من أنفسهم؟» قلنا: بلی یا رسول اللَّه، فقال: إنّ اللَّه مولای، وأنا مولی المؤمنین، وعلیّ مولی من كنت مولاه، اللهمّ والِ من والاه، وعاد من عاداه»، فقال: «أنتم تقولون ذلك؟»، قالوا: نعم، قال: «وتشهدون علیه؟»، قالوا: نعم، قال:

[صفحه 123]

«صدقتم»، فانطلق القوم وتبعتهم، فقلت لرجل منهم: من أنتم یا عبداللَّه؟ قالوا: نحن رهط من الأنصار، وهذا أبوأیوب صاحب رسول اللَّه صلی الله علیه و آله. فأخذت بیده، فسلمت علیه وصافحته.[10] .


صفحه 121، 122، 123.








    1. روی حدیث الغدیر نحو من المئة وعشرین من الصحابة، واُلفت المصنفات فی طرقه وألفاظه یجدها الباحث فی كتاب الغدیر فی الكتاب والسنة للعلّامة الأمینی، وكتاب ملحقات إحقاق الحق للعلّامة السیّد المرعشی وغیرها.

      وقد أحصی السیّد عبد العزیز الطباطبائی رحمه الله فی كتابه الغدیر فی التراث الإسلامی ماصنف من كتب فی واقعة الغدیر منذ القرن الثانی وحتّی یومنا هذا.

    2. سورة المائدة، الآیة 3. لاحظ ص 231.
    3. سورة المائدة، الآیة 67. لاحظ ص 239.
    4. أرجح المطالب، ص 564.
    5. مفتاح النجا، ص 58.

      ورواه ابن مردویه كما فی القول المستحسن (ص 299).

    6. أرجح المطالب، ص 570، قال فیه: أخرجه أبوبكر بن مردویه وأبونعیم فی مانزل من القرآن فی علیّ، وأخطب خوارزم فی المناقب، وسبط بن الجوزی فی تذكرة الخواص، والسیوطی فی كتابه المسمی أزهار فیما عقده الشعراء من الأشعار، ومحمّد بن یوسف الكنجی الشافعی فی كفایة الطالب، والحموینی فی فرائد السمطین، والنطنزی فی الخصائص العلویّة.
    7. مناقب آل أبی طالب، ج 2، ص 247.
    8. المصدر السابق.
    9. كشف الغمّة ج 1، ص 318.
    10. كشف الغمّة ج 1، ص 318.